☰ القائمة

آخر الأخبار

«كلاكيت» غبار جازان: حجب الرؤية.. قطع الكهرباء.. وتوقف الحركة

عبد العزيز معافا (ضمد) moafa111 @

عادت من جديد موجة الغبار الكثيفة لمنطقة جازان، أمس (الخميس)، وغطت سماء القرى والمحافظات مصحوبة برياح شديدة زادت الأتربة وحجبت الرؤية، خصوصا الطرق المكشوفة، وقطعت التيار الكهربائي عن عدة قرى لأكثر من ساعة، وحولت أخرى إلى ظلام دامس، وسط استنفار شركة الكهرباء في التعامل مع تلك الحالة الجوية السيئة، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي حالة الغبار وانقطاعات التيار الكهربائي.

وتسبب الغبار في عرقلة حركة السير على الطرقات العامة، وألزمت المواطنين البقاء في منازلهم تحسبا من الإصابة أو التعرض لأذى، وغطت الطبقات الأسفلتية الكثير من الأراضي.

من جانبه، أكد الخبير حسن حبيبي أن جدول منازل الغبرة يختلف من منطقة إلى أخرى، ويختلف في المنطقة الواحدة لاختلاف خطوط الطول والعرض، ففي منطقة جازان تجد المنازل في منتصف المنطقة، وفي صبيا وضمد وأبو عريش تجدها متحدة بنسبة 95%، أما المحافظات الجنوبية والمناطق الشمالية في بيش لها جدول خاص.

وأضاف: يمر موسم الغبرة بـ3 منازل؛ الطرف والجبهة والزبرة، وكل منزلة 13 يوما، وأقواها منزلة الزبرة إذ تكون الغبرة فيها قوية مع رياح شديدة السرعة تتعب مرضى الربو والحساسية، مبينا أنه بعد تلك المنازل إذا أغبرت أول النهار تمطر في آخره.

وأوضح أن أسباب قوة الغبرة نتيجة قلة الأمطار، مما يجعل الأرض جرداء لا توجد بها شجيرات تخفف من جرف الرمال، الثاني: مستوى الهواء ففي فصل الخريف 3 شهور؛ الأول: يكون الهواء عالقا في الجو، الثاني: يكون الهواء على مستوى أقل، الثالث: يكون مستواه على سطح الأرض.