{بنك إنجلترا} يحذر: تنفيذ {بريكست} بلا اتفاق يتسبب في انهيار سوق العقارات

السبت – 5 محرم 1440 هـ – 15 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [
14536]

لندن: «الشرق الأوسط»

حذر محافظ بنك إنجلترا المركزي، مارك كارني، الحكومة البريطانية من أن أسعار العقارات يمكن أن تتراجع بما بين 25 و35 في المائة، في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.
وقدم كارني عصر الخميس إلى مجلس الوزراء عدة احتمالات لما يمكن أن يكون عليه اقتصاد بريطانيا خصوصا في حالة تنفيذ «بريكست» دون اتفاق بين بروكسل ولندن.
ووفق السيناريو الأسوأ (بدون اتفاق) فإن أسعار العقارات ستنهار بنسبة تتراوح بين 25 و35 في المائة في غضون ثلاث سنوات ونسبة البطالة البالغة اليوم 4 في المائة سترتفع إلى أكثر من 10 في المائة، كما سيتوقف النقل الجوي بين بريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي.
وأوردت الصحف البريطانية أمس هذه المعطيات وسط حالة من الهلع، لكن وزيرا حضر اجتماع الخميس قال لصحيفة «الغارديان» إن الأمر لا يعدو كونه فرضية عمل بالنسبة لمحافظ البنك المركزي، موضحا أنه «لم يقل إن كل ذلك سيحدث، لكن الجميع متفق على ضرورة أن يؤخذ السيناريو الأسوأ في الاعتبار». وإزاء تعثر المفاوضات مع بروكسل بشأن شروط بريكست، سرعت الحكومة البريطانية في الأسابيع الأخيرة الاستعدادات لخروج محتمل دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية مارس (آذار) 2019، ونشرت الخميس سلسلة ثانية من الملاحظات التقنية لتحليل المخاطر المصاحبة لهذا السيناريو.


المملكة المتحدة


بريكست