القروض

العديد من المؤسسات المالية تساعد المواطنين في تسديد قروض, البنوك في حال تعثرهم أو عدم قدرتهم على تسديد القروض للمؤسسة التمويلية المانحة، فالقروض تعد أحد أهم المصادر التي تساعد في تحقيق الأرباح للبنوك التجارية وتساهم في تقديم يد العون للأفراد والمنشآت عن طريق تقديم الأموال التي تساعدهم في شتى مجالات الحياة، ولكن على العملاء تقديم التعهدات والضمانات للبنوك من أجل أن يضمن البنك حقه في استعادة المال المقروض.

أنواع القروض

تقسم تسديد قروض, إلى عدة أقسام منها حسب المدة الزمنية ل سداد قروض البنوك ومؤسسات التمويل، فهنالك القروض القصيرة الأمد، والطويلة الأمد، والمتوسطة، تختلف هذه المدة بحسب الاتفاق بين العملاء والبنوك، أما عن أنواع القروض حسب الفائدة فتقسم إلى نوعين.

القروض حسب الفوائد

الأولى: القروض الحسنة

هي أحد أنواع القروض التي يستفيد منها العملاء عن طريق أخذ مبلغ من المال، ثم القيام بسداده كما هو بقيمته الفعلية دون فرض أي زيادة أو نقصان على المبلغ، مما يجب قوله أن القروض الحسنة تعني الحصول على مبلغ مالي من دون احتساب أي فائدة عليها، و سداد قروض حسنة يتم دون إضافة أي مبلغ مالي على أصل القرض.

الثانية: القروض بالفائدة

هي نوع من القروض التي يجب سدادها من العملاء مع إضافة نسبة من الفائدة يجب على العميل سدادها بزيادة مالية تم الاتفاق عليها مسبقاً مع البنك.

أنواقع القروض حسب نوعية الكفالة

الأولى: القروض الغير مكفولة بضمان

هي تسديد قروض, القروض المقدمة من البنوك للعملاء بدون أية ضمانات، هذا النوع من القروض خاصةً بالمشاريع، ولكن هنالك شروط محددة في مثل هذا النوع من القروض على ألا تزيد القروض عن مبالغ الاعتمادات الموضوعة، وهو ما يطلق عليها الحدود العليا للقروض، ولكن تعتمد تلك القروض على شرطان رئيسيان فيجب أن يكون للمقترض حساباً في البنك، والشرط الثاني أن يكون لدى العميل مبلغ مالي مودع في البنك تصل نسبته إلى 20 بالمئة من قيمة القرض، والشرط الثاني يجب أن يتعهد العميل ب سداد قروض البنك خلال مدة لا تتجاوز السنة الواحدة.

الثاني: القروض بضمان

هي تلك القروض التي ينبغي على العميل تقديم ضمانات تسديد قروض البنك للمؤسسة التمويلية التي يتعامل معها، فمن الممكن أن يكون الضمان مواطن، آخر ويسمى الكفيل، وهو الذي يتعهد بسداد القروض وسيكون ملزماً في ذلك في حال توقف العميل عن سداد قرضه، بعض البنوك تعتمد على أوراق الملكية، أو البضائع لضمان تسديد القروض المستحقة, تسديد قروض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *